العرضة السعودية

تدريب زوار "الجنادرية 33" على أداء العرضة السعودية

يقدم المركز الوطني للعرضة السعودية التابع لدارة الملك عبدالعزيز لزوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 33" من مختلف الأعمار، دورات تدريبية على أصول أداء العرضة

يقدم المركز الوطني للعرضة السعودية التابع لدارة الملك عبدالعزيز لزوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 33" من مختلف الأعمار، دورات تدريبية على أصول أداء العرضة السعودية، مع تقديم شرح فنونها التي تتسم بالتنوع والجماليات في الأداء والأهازيج ذات العمق التاريخي والتراثي.

ويستطيع زوار جناح المركز معرفة أساسيات العرضة، ومقبض السيف، واللعب في الصف والدير "السبحة"، وتعلم حركة السيوف ومتى تُرفع للأعلى ومتى توضع على الكتف.

ويتم تقديم شرح للراية المستخدمة في العرضة، وشرح "المحورب"، وكيفية أدائه، والعبارة التي ترددها الصفوف بعد المحورب، كما سيحصل المتدرب على شرح لأشهر قصائد العرضة، وشرح عن طبول العرضة.



وتشهد العرضة السعودية، التي يقدّمها المركز في جناحه بالمهرجان، تفاعلاً كبيراً من قِبَل الزوار؛ خصوصاً من الأطفال الذين يتفاعلون بعفوية مع إيقاع الطبول وقصائد العرضة الحماسية.

وأقرّ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -خلال ترؤسه الاجتماع الـ48 لمجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز- لائحة المركز الوطني للعرضة السعودية وفقاً لنظام دارة الملك عبدالعزيز.

وتَضَمّنت اللائحةُ هيئةً استشاريةً مكونة من عدة جهات حكومية، إضافة إلى إقرار تعيين مدير تنفيذي يتولى إدارة المركز، كما حددت اللائحة ثلاثة محاور تنظيمية للمركز هي: "محور المساندة الإداري، ومحور الدراسات والتطوير، ومحور التنظيم والجوانب الفنية".